مبيعات الجيل الجديد من نيسان باترول في الثمانية شهور الأولى تتخطى توقعات الشركة

بعد مرور عشرة أشهر على تقديمه العالمي في الإمارات العربية المتحدة، برهن نيسان “باترول” Patrol طراز 2010 أنه يستحق لقب “بطل الدروب” Hero of all Terrain عن جدارة. فقد أعلنت العربية للسيارات مؤخراً أن استجابة العملاء للسيارة في الإمارات كان إيجابياً للغاية، بحيث تخطت مبيعات باترول توقعات الشركة. وقد استعرض كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي لشركة مركبات نيسان المحدودة، الجيل السابع من باترول في شهر فبراير المنصرم على مضمار اختبارات في دبي جرى تشييده خصيصاً لهذا الغرض. ويتألق باترول بتصميم جديد ومحركين جديدين وقويين من ثماني أسطوانات على شكل “V”، بالإضافة إلى نظام تعليق جديد وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبعة تروس.

وفي تعليق له على النجاح الذي يشهده طراز باترول الجديد، قال ميشال عيّاط، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للسيارات: “لباترول تاريخ عريق في المنطقة، وتتألق دولة الإمارات كونها أكبر سوق للسيارة في الخليج، وبدأنا بيع طراز باترول الحالي في شهر إبريل 2010، وفي غضون الثمانية الشهور الأولى تجاوزت المبيعات عتبة 2000 سيارة. وقد أبدى العملاء رضاهم الكبير عن السيارة وذهولهم بمواصافاتها، إن كان لجهة فخامتها أو تقنياتها أو أدائها، ما يوضح أن باترول الجديد نجح في تخطي توقعاتهم.”

على صعيد آخر، حقق الجيل الحديث من نيسان باترول رقماً قياسياً جديداً لنيسان في الشرق الأوسط خلال شهر أبريل 2010، عندما استطاع اجتياز المسافة بين أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة، والرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، بخزان واحد من الوقود لا غير. وفي تعليق له على هذا الإنجاز، قال عيّاط: “يتضح الأداء المذهل لباترول 2010 وفعاليته في استهلاك الوقود ضمن فئته عبر رحلة القيادة هذه من أبوظبي إلى الرياض، والتي اجتاز في خلالها باترول مسافة 986 كلم بالتمام والكمال بخزان واحد من الوقود لا غير. وقد ساهم هذا التحدّي الذي خاضته نيسان الشرق الأوسط بتغيير المعتقدات السائدة بين العملاء عن السيارة، والتي كانت ترتكز على أداء الجيل السابق من باترول.”

سيتوفر باترول عند العربية للسيارات بنسختي “إس إي” SE و”أل إي” LE، مع مجموعة واسعة من التجهيزات في كل نسخة ترضي متطلبات العملاء الفردية. تتضمن نيسان باترول “إل إي” نسخة بقوة 400 حصان وعزم دوران 560 نيوتن- متر من محرك الثماني اسطوانات “VK56VD” على شكل “V” سعة 5.6 ليتر، الذي يحتوي على تقنيتي حقن الوقود المباشر و”التحكم المتبدل بتوقيت عمل الصمامات ومسافة فتحها” Variable Valve Event and Lift (VVEL). وينقل المحرك قوته إلى العجلات الدافعة عبر علبة تروس أوتوماتيكية من سبع سرعات تتوفر بوظيفة للتعشيق اليدوي. أما بالنسبة إلى باترول “إس إي”، فتحصل على نسخة أخرى من المحرك تولد 320 حصان وعلى علبة تروس أوتوماتيكية جديدة من خمس سرعات.

تتوفر نسختا باترول قياسياً بأول “نظام هيدروليكي للتحكم بحركة الجسم” Hydraulic Body Motion Control System (HBMC) في العالم. وهو يبقي جسم السيارة مسطحاً أكثر ويحدّ من انحنائه أثناء الانعطاف وتغيير المسار. كما يضمن أيضاً راحة قيادة في المدينة وثباتاً هائلاً على المسارات الوعرة والرملية. بالإضافة إلى هذا النظام، يعتمد توازن السيارة وتماسكها على ركيزة أخرى بالغة الأهمية، تتمثل بنظام تعليق جديد بات يتضمن الآن تعليقاً مستقلاً للعجلات الأربع عوضاً عن الإعداد السابق بمحور صلب. وقد أعادت نيسان تصميم تعليق السيارة بالكامل معتمدة على وصلات عوضاً عن أغصان. نتيجة لهذه التعديلات، أصبحت توليفة “النظام الهيدروليكي للتحكم بحركة الجسم” ونظام التعليق الجديد، الذي يمتاز بمسافة تحرك عمودية أطول، تؤمن تماسكاً وتوازناً أفضل بكثير من السابق إن كان على الطرقات الوعرة أو المعبدة.

على صعيد آخر، تتضمن نسختا باترول أيضاً “نظام دفع رباعي لكافة المسارات” All Mode 4×4 System مطوّراً حديثاً، يتضمن رُزمة إعدادات متغيّرة للدفع الرباعي. وهو يتيح للسائق الانتقال بسرعة بين أربعة إعدادات خاصة بالمسارات المعبدة والرملية والثلجية والحجرية، بمجرّد الضغط على مفتاح تشغيل. فعلى سبيل المثال، يسمح إعداد “الرمال” Sand للسائق اجتياز المسارات الرملية بأمان وسرعة ومهارة، مثل سائقي الراليات المحترفين.

كما تتألق باترول بنظامين جديدين يحتلان أهمية بالغة أثناء السير على منحدرات حادة. الأول عبارة عن “مساند للانطلاق بالسيارة على الهضاب” Hill Start Assist والثاني هو “تحكم بنزول الهضاب” Hill Descent Control، يمكن تشغيلهما ببساطة بمجرد الضغط على مفتاح تشغيل. ويتدخل “مساند الانطلاق بالسيارة على الهضاب” لمنع باترول من التراجع إلى الوراء عندما تتوقف على منحدر ما ويرفع السائق قدمه عن دواسة المكابح. أما بالنسبة إلى نظام “التحكم بنزول الهضاب”، فيحافظ على سرعة ثابتة للسيارة أثناء نزول المنحدرات، تبلغ 7 كلم/س في إعداد “نسبة الدفع الرباعي المرتفعة” 4H و4 كلم/س في إعداد “نسبة الدفع الرباعي المنخفضة” 4L.

نسختان مجهزتان جيداً، وخيارات عديدة

تمتاز باترول “إس إي”، التي تعتمد نسخة بقوة 320 حصان من محرك الثماني اسطوانات الجديد مع علبة تروس أوتوماتيكية بخمس سرعات، بتجهيزاتها العديدة. بناءً لذلك، تتضمن رُزمة “تايب 1” Type 1 الخاصة بنسخة “إس إي”، التالي: مفتاح نيسان الذكي مع تشغيل للمحرك بمجرد الضغط على مفتاح تشغيل، وحسّاسات ركن أمامية وخلفية، وعجلات سبيكة قياس 18 بوصة مع إطارات “دنلوب” Dunlop أو “بريدجستون” Bridgestone قياس 265/70 لكافة الفصول، بالإضافة إلى مثبّت للسرعة، وحجرة تبريد في الكونسول الوسطي، ومكيف هواء أوتوماتيكي. كما تحصل السيارة على نظام تحكم ديناميكي بالسيارة، ومكابح مانعة للغلق، وتوزيع إلكتروني لطاقة الكبح، ومساند للكبح، إلى جانب مساند للانطلاق بالسيارة على الهضاب، وتحكم بنزول الهضاب، ومرآتين خارجيتين قابلتين للطي مع مصباحي إضاءة، ومقعد سائق بتعديل كهربائي، ونظام صوتي بستة مكبرات صوت.

بالإضافة إلى التجهيزات القياسية سابقة الذكر، تتوفر نسخة “إس إي” برُزمة “تايب 2” Type 2 تتضمن فتحة كهربائية في السقف وغطاء أمتعة يفتح كهربائياً. أما بالنسبة إلى رُزمة “تايب 3” Type 3، فتضيف نظام هاتف بتقنية بلوتوث، ونظاماً ملاحياً يدعم اللغة العربية ويعتمد قرصاً صلباً مع شاشة أمامية قياس 8 بوصة بتقنية WVGA تعمل باللمس، بالإضافة إلى نظام ترفيه “دي في دي” DVD متعدد الشاشات مع شاشتي “دي في دي” فرديتين لصف المقاعد الثاني. وتمتد مزايا رُزمة “تايب 3” لتشمل قرصاً صلباً لتخزين الموسيقى Music Box سعة 9.3 جيغابايت، وقابس “آيبود” iPod®، وكاميرا للرؤية الخلفية، بالإضافة إلى مراقبة فردية لضغط الإطارات ونظام مراقبة للطرق الوعرة.

عند الارتقاء إلى نسخة “أل إي”، تحصل باترول على نسخة محرك بقوة 400 حصان وعلبة تروس أوتوماتيكية من سبع نسب، بالإضافة إلى كافة تجهيزات رُزمات “تايب 1″ و”تايب 2″ و”تايب 3”. كما تتألق السيارة بفرش جلد ثنائي التطريز، ومقعدين أماميين كهربائيين مع ذاكرة ووظيفة تدفئة، بالإضافة إلى عجلات سبيكة قياس 20 بوصة وإطارات بريدجستون 275/60 لكافة الفصول.

يجدر الذكر أن بالإمكان طلب نسختي نيسان باترول الجديدتين برُزمة “درع السلامة المتقدم” Advanced Safety Shield، التي تتضمن مزايا مثل “مثبّت ذكي للسرعة” Intelligent Cruise Control مع “مساند للتحكم بالمسافة” Distance Control Assist (DCA)، ونظام تحذير من الاصطدامات الأمامية، ونظام للحؤول دون الخروج عن المسار. كما تشمل هذه الرُزمة أيضاً مسانداً ذكياً للمكابح و”نظام شاشة الرؤية الشاملة” Around View Monitor (AVM)، بالإضافة إلى وسائد هواء جانبية وستائر هواء.

What do you think?

*

Comments

  1. Mashallah, Mr. Presley Reese, you write pretty well in Arabic!

Browse archives

Share This