أرقى معايير الشغف والأداء والفخامة لإرضاء أكثر الأذواق تطلباً: باناميرا توربو إس

تطلّ بورشه بطراز قمة جديد ضمن مجموعة “غران توريزمو” Gran Turismo لديها مع سيارة “باناميرا توربو إس” Panamera Turbo S. وهي ترتقي بمعايير السيارات الرياضية الفاخرة رباعية الأبواب خطوة إضافية إلى الأمام، مع توليفة فريدة من الأداء والفعالية وديناميكية القيادة والراحة. وتنبض السيارة الجديدة بمحرك جبّار، يتألف من ثماني أسطوانات على شكل “V” سعة 4.8 ليترات مع شاحني توربو، يولد 550 حصاناً، ما يجعله أقوى بنسبة عشرة بالمئة (50 حصاناً) من محرك طراز “باناميرا توربو” القوي جداً.

وفي الوقت عينه، ارتفع عزم الدوران الأقصى لمحرك الثماني أسطوانات من 700 إلى 750 نيوتن-متر. وبإمكانه أيضاً بلوغ 800 نيوتن-متر بالتمام والكمال بفضل وظيفة التعزيز الإضافي، وذلك في إعدادي “سبورت” Sport و”سبورت بلاس” Sport Plus ضمن “رُزمة سبورت كرونو توربو” Sport Chrono Package Turbo القياسية، أو في الإعداد العادي عند الضغط كثيراً على دواسة الوقود لتبديل التروس نزولاً.

ويعود السبب وراء ارتفاع القوة مقارنة بطراز “باناميرا توربو” إلى عاملين رئيسيين، هما اعتماد شاحني توربو معززين مع عجلات توربين من التيتانيوم والألمنيوم، بالإضافة إلى تطوير نظام التحكم بالمحرك. ونتيجة لاستخدام أشابة التيتانيوم والألمنيوم المبتكرة، انخفض وزن التوربين وعجلة الضاغط، ما قلص عزم القصور الذاتي وحسّن بالتالي من تجاوب المحرك.

وتتيح هذه القوة الهائلة لطراز القمة الجديد “باناميرا توربو إس” تحقيق سرعات قياسية. فبفضل نظام “التحكم بالانطلاق” Launch Control، تستطيع السيارة التسارع إلى 100 كلم/س من حالة التوقف في غضون 3.8 ثوانٍ فحسب، وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 306 كلم/س بالتمام والكمال. وعلى الرغم من هذا الأداء المعزز، بقي استهلاك الوقود مماثلاً للمستوى المعتدل الذي تسجّله “باناميرا توربو”، في إشارة واضحة إلى اعتماد مقاربة “أداء بورشه الذكي” Porsche Intelligent Performance. في هذا السياق، يبلغ معدّل استهلاك السيارة للوقود في “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” New European Driving Cycle (NEDC) 11.5 ليتر/100 كلم، مقابل 11.3 ليتر/100 كلم عند اعتماد إطارات قياس 19 بوصة لكافة الفصول باحتكاك دروج متدنٍ، طوّرتها ميشلان خصيصاً لطراز باناميرا.

على صعيد آخر، يتمتع طراز باناميرا الرائد الجديد بمستوى مذهل من التجهيزات القياسية الشاملة، حتى بالنسبة إلى طراز قمّة فاخر. فتماشياً مع الطابع الرياضي لهذه السيارة الديناميكية جداً، تتضمن “باناميرا توربو إس” أهم أنظمة التحكم بالقيادة الديناميكية كتجهيز قياسي. فعلى سبيل المثال، يتدخل “نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل” Porsche Dynamic Chassis Control (PDCC) بشكل نشط لمنع انحناء جسم السيارة في المنعطفات، ما يعزز من عاملي الرشاقة والراحة. أما بالنسبة إلى “نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس” Porsche Torque Vectoring Plus (PTV Plus)، فيجمع وظيفة توزيع عزم الدوران بشكل متغيّر بين العجلتين الخلفيتين مع قفل للترس التفاضلي الخلفي بتحكم إلكتروني، ما يضمن تماسكاً متفوقاً وبالتالي رشاقة أكبر في ظروف القيادة كافة. كذلك زُوّدت السيارة قياسياً بنظام عادم رياضي لإحساس أكبر بشغف الأداء ومساعد مقود “سيرفوترونيك” Servotronic متغيّر وفقاً للسرعة، بالإضافة إلى “رُزمة سبورت كرونو توربو” Sport Chrono Package Turbo التي تغيّر إعدادي التعليق والمحرك ليصبحا رياضيين أكثر بمجرد الضغط على مفتاح تشغيل “سبورت بلاس” Sport Plus الإضافي.

ولا تتضح شخصية “باناميرا توربو إس” الرياضية من أدائها وحسب، بل أيضاً من تصميمها الخارجي. فهي تتألق بخطوط وملامح ديناميكية للغاية تبرز بعجلات “توربو 2” Turbo II قياس 20 بوصة مع محور خلفي أعرض وحواف جانبية من مجموعة “بورشه إكسكلوسيف” Porsche Exclusive، هذا بالإضافة إلى عاكس هواء خلفي متكيّف رباعي الوضعيات تمّ طلاؤه بلون السيارة الخارجي.

أما بالنسبة إلى مقصورة “باناميرا توربو إس” Panamera Turbo S الجديدة، فتطلّ بطابع رياضي وحصري يتجسّد في فرش جلد قياسي بلونين. كما تحفل هذه المقصورة بتوليفة جديدة وحصرية من لوني “الأسود والأصفر الشاحب”. ويمكن طلبها أيضاً بتوليفة حصرية أخرى من لوني “الرمادي العقيقي والأصفر الشاحب”، ستتوفر للسيارات المنتجة بدءاً من شهر أغسطس.

يبدأ ثمن التجزئة لطراز “باناميرا توربو إس” في أسواق الخليج بمبلغ 221,693 دولاراً أمريكياً. ويمكنك طلب سيارتك منذ الآن، على أن تبدأ التسليمات في شهر يونيو من العام 2011.

What do you think?

*

Browse archives

Share This